الرئيسية | أخبار | مقالات | تحت المجهر | أضواء | حديث الساعة | صورة وتعليق | المنتدى | الأرشيف | سجل رأيك | rss | إتصل بنا

ارشيف عراق القانون
مهم جدا: تم الانتقال للتصميم الجديد، يمكن الانتقال بالضغط هنا. وستبقى هذه الصفحة للارشيف فقط

 

New Page 6

 مبادرة التعليم العالي لدولة رئيس الوزراء .


 

    بتاريخ 19/01/2009 اطلق دولة رئيس الوزراء نوري المالكي المبادرة التعليمية التي ترمي الى النهوض بالنظام التعليمي في العراق. من أهــــم اهداف هذه المبادرة إرسال الطلبة العراقيين الى الجامعات الأجنبية لأكمال دراستهم الأولية او العليا ضمن برنامج واسع للبعثات. و تم البدء ببرنامج تجريبي الذي شمل حوالي 612 بعثة دراسية للعام الدراسي 2010-2009.

موجزعن المبادرة التعليمية

من اجـل النهوض بواقع التعليـم ولكي يستعيد العراق مكانته الحقيقية بين دول العالم، اعلن دولة رئيس الوزراء الاسـتاذ نـوري المالـكي مبادرته التعليمية الرامية الى تطوير التعليم في العراق والتي من ضمن اهدافها ارسال مبعوثين الى خارج العراق لاكمال دراستهم الجامعية في الجامعات الرصينة بمعدل عشرة آلاف بعثة سنويا وعلى مدى خمس سنوات في كافة التخصصات لتعويض النقص الكبير بين المستوى التعليمي في العراق و باقي انحاء العالم المتقدم.
ولغرض تنفيذ المبادرة التعليمية تشكلت لجنة عليا لتطوير التعليم برئاسة دولــــة رئيس الوزراء وعضوية كل من وزير التعليم العـالـي والبحــث العلمي ووزير التربية وعدد من الاساتذة والمهتمين بشؤون التعليم العالي بموجب الامر الديواني 359 في 2008/11/05 الذي تضمن الاسس التي تقوم عليها المبادرة وكانت كالآتي:

1. تطوير الكوادر التعليمية المتخصصة من خلال ارسال البعثات الدراسية الى الجامعات الرصينة.
2. تطوير التعليم في جميع المراحل الدراسية من خلال تحديث المناهج وادخال طرق حديثة للتدريس.
3. الانفتاح على الجامعات العالمية وتبادل الخبرات والربط من خلال التوأمة.
4. خلق مناخ علمي ومعاشي ملائم يكون كفيلا بجذب الكفاءات العلمية المهاجرة.
 
ومن اجل تنفيذ ما ورد انفا باشرت اللجنة اعمالها لتحديد الاليات اللازمة لتنفيذ الخطة ولتجاوز مجموعة من المعوقات التي واجهت وما زالـــــــت تواجه طلبة البعثات وكذلك لوضع الاسس والمعايير التي يتم بموجبها منـح البعثات. كان من نتاج تلك الجهود عـقد منتدى بغداد للجامعـات العراقية والعالمية برعاية دولة رئيس الوزراء للفترة من 19-20 كانـون الثاني 2009 على قاعـة الزوراء في فندق الرشـيد، ويعتبر هذا المنتدى هو الاول من نوعه في العراق. شارك في هذا المنتـدى اربع وعشـرون جامعـة امريكيـة ومجموعة من الجامعـات البريطانيـة.

ان ارسال عدد كبير من البعثات يتطلب بناء نظام متكامل وفعال يتماشى مع واقع الطالـب العــراقي مــن جهة والتغيـر الكبير الحاصل في النظـم التعليمية في العالم من جهة ثانية، وقد تبنت اللجنة فكرة الاستعانة بجهات استشارية عالمية لبناء هذا النظام مستفيدة من تجارب الدول الاخرى. ومن اجله تم البدء في عام 2009 ببرنامج اولي (Pilot Project) يشمل ارسـال اكثر من 500 طــالب الى جــامعات عالمية في كل مــن بريطانيا والولايات المتحدة.


أهم العوائق التي تواجه مبادرة السيد رئيس الوزراء وعمل اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق والطلاب المرشحين لها والمبتعثين بالخارج:
العوائق والمشكلات داخل العراق:
1. قيام عدد من دوائر ومؤسسات الدولة بعرقلة تزويد المرشحين المقبولين للبرنامج من الموظفين بعدم تزويدهم بكتب عدم الممانعة او تسهيل معاملاتهم بالرغم من وجود عدد من كتب التعميم الصادرة من امانة مجلس الوزراء الموقر المتضمنة تسهيل معاملات الطلبة المقبولين في هذا البرنامج.

2. ورد من العديد من الطلاب المقبولين أن دوائرهم تبلغهم انها لا تعترف بهذا البرنامج ويتحججون بحجج واهية.


3. أن الهدف من هذه المعارضة هو لتقويض عمل البرنامج لكونه عادل بعيد عن المحاصصة والمحسوبية وغير ذلك من الامور أضافة الى كونه فعال عملي وليس حبر على ورق كما هو البرنامج الذي اعلن عنه في وزارة التعليم العالي عام 2007  بالف مقعد دراسي والذي يكتمل لحد الان في حين أن برنامج المبادرة لرئيس الوزراء قد ارسل (612) طالب خلال عام 2009 - 2010 .

4. أيقاف رواتب الطلبة المبتعثين من الموظفين بداخل العراق وخصوصا في وزارة التعليم العالي بحسب بكتابها المرقم ( ص ب /13/10140) بتاريخ (25-4-2011). مع العلم ان هذه المستحقات المالية للطالب بداخل العراق هو منصوص عليها حسب قانون الخدمة الجامعية المرقم (23) لسنة 2008 وحسب قانون الاجازة الدراسية أو ما تعرف بتعليمات التعليمات الدعم المالي الجديدة للاجازات الدراسية في خارج العراق واستناداً لاحكام البند (أ) من الفقرة (اولاً) من المادة (50) من قانون (14) لسنة 2009 قانون تعديل قانون الخدمة المدنية رقم (24) لسنة 1960 المتضمن منح الموظف إجازة دارسية وبجميع ما يتقاضاه من راتب ومخصصات ثابتة للحصول على شهادة أعلى للمدة التي تتطلبها الدراسة.

5. كان المعلن من قبل السيد رئيس الوزارء هو عشرة الاف بعثة سنوياً على مدى خمس سنوات ولكن الموضوع قد واجه صعوبات بسبب عدم توفير الدعم المالي من قبل وزارة المالية ومجلس النواب حسب ما هو متداول من حديث بين الطلاب.

6. يتداول بين جميع الطلبة ان العوائق التي تواجه البرنامج لاجل افشاله تعود لأسباب سياسية كي لا يسجل كعمل ونقطة ايجابية في سجل السيد رئيس الوزراء نوري المالكي. ولايهم ان كان يصب في مصلحة العراق وتطويره.


العوائق والمشكلات خارج العراق:
1. يعاني الطلبة العراقيين المبتعثين على برنامج مبادرة دولة رئيس الوزراء من مصاعب مالية عدة خصوصا بعد أيقاف قسم من هذه المخصصات وعدم صرف مخصصات اخرى أو توقف لصرف الرواتب وذلك بسبب معوقات تصدر من قبل وزارة المالية و وزارة التعليم العالي حسبما يقال ويتداول به من حديث متبادل بين الطلبة. ومن الصعب جدا أن تقطع الراتب الذي يمؤمن لقمة العيش للطالب وعائلته في الغربة وذلك لخلافات سياسية أو اسباب غير حقيقية.

2. الراتب بالنسبة للطالب العراقي الاعزب جيد. ولكن نرى ان الطالب السعودي يتقاضى نفس الراتب ولكن من دون يدفع اجور السكن كما هو حاصل مع الطالب العراقي لكون اجور السكن مؤمنة من دون الراتب الشهري.


3. بالنسبة للطالب صاحب العائلة الراتب غير جيد وغير كافي خصوصا بعد قطع مخصصات الاطفال عنهم. حيث أن كل طفل يوضع في روضة او حضانة يجب دفع مبلغ مالي مقداره ( 750 دولار) شهريا لكل طفل كما يجب ان تكون هنالك مصاريف رعاية صحية بمقدار حوالي (400 دولار ) شهريا لكل طفل وهذه الرعاية الصحية هي ليست ضمن التأمين الصحي.مع العلم أن راتب الطالب المبتعث هو (1750 دولار شهريا) تضاف له مخصصات الزوجة بمقدار ( 850 دولار تقريبا) شهريا اي بمجموع (2400 دولار) وان طرحت منه تكاليف حضانة ورعاية الطفل الصحية ليتبقى مبلغ (1150 دولار) شهريا فهل هذا يكفي العائلة كمعيشة؟ وان لم تضاف اليه مصاريف اخرى أو ان لم يوجد طفل اخر. ترى لما قطعت وزارة المالية والتعليم العالي مخصصات الاطفال. في حين أن كافة تكاليف الاطفال من مدارس ورعاية تكون مدفوعة من قبل الحكومة السعودية للطلاب المبتعثين السعوديين.

4. ان مبلغ التأمين الصحي للطالب او للطالب وعائلته هو (1000 دولار) سنويا وهنالك عدد من الطلبة قد دفعوا هذه المبالغ ولكن لم يستلموا هذه المخصصات التي دفعوها لحد الان بسبب مشاكل وعوائق مالية تواجه اللجنة. في حين أن الطالب السعودي تدفع له حكومته مبلغ مليون دولار عن أربع سنوات اي ربع مليون دولار سنويا للتأمين الصحي، ولكم أن تلاحظوا الفرق ما بين التأمين الصحي للطالب العراقي ان دفع له بسبب وجود جهات معرقلة ومابين الطالب السعودي. وهنالك الكثير من الجامعات يكون الحد الادنى للتأمين الصحي أعلى من الف دولار سنويا.

5. أن المخصصات المالية للكتب السنوية تبلغ (600 دولار) حسب المعلومات الواردة من الطلاب وهذا المبلغ غير كافي في حين أن الطالب السعودي يصرف له مخصصات شراء كتب السنوية (1500 دولار).

6. يطالب بعض الطلبة المبتعثين من قبل الجامعات المقبولين فيها باداء أختبار GRE ولا تستطيع اللجنة تأمين التغطية المالية لدورة تأهيلية او أجور الاختبار والكتب بسبب العوائق المالية التي تواجهها مما يسبب عبء مالي على الطالب.

7. يختلف مقدار راتب الطالب المبتعث في بريطانيا عن اميركا بسبب التحويل المالي بين العملات مما يسبب بتخفيض مقدار الراتب للطالب في بريطانيا ويكون غير كافيا له أضافة الى أن مصروفات العائلة تصبح اكبر قيمة.


مقترحات لتطوير البرنامج :

1. أضافة برنامج تتبع حالة الكتروني. حيث يتمكن من خلاله الطالب المقبول والذي لديه كلمة سر مرسله من قبل اللجنة  من متابعة حالة تقديمه من خلال موقع اللجنة الالكتروني دون الحاجة الى الاتصال باللجنة تليفونيا او عبر البريد الالكتروني بين فترة واخرى لمعرفة اين وصلت تطورات عملية تقديمه والقبول وغير ذلك من الامور ويتم تحديث موقع التتبع الالكتروني مرتين اسبوعيا مما يوفر التخفيف عن كاهل موظفي اللجنة من عملية الانشغال بالرد لكل طالب اضافة الى واجباتهم الاخرى.

2. يعاني عدد من طلبة المحافظات بخصوص جلب الكفلاء الى مقر اللجنة في بغداد من محافظاتهم. ويا ليت لو يكون بالامكان أن يتم تسجيل الكفالة وتوثيقها لدى كاتب العدل في كل محافظة.

3. توسيع نظام الكفالة من كفالة عقارية وكفالة موظفين الى كفالة المحامين وكفالة التجار من أصحاب هويات غرفة التجارة وكفالة الصكوك المصدقة.

4. محاولة ايجاد حلول للطلبة من التخصصات الطبية والذين يصعب الحصول على قبول لهم لوجود شروط من الجامعات الامريكية والبريطانية.



المحرر: مصطفى الحسيني

  

   

  2076    6  
 
 

أدوات  :

  طباعة الموضوع  |   أرسل تعليق  | حفظ الموضوع     

 
الكاتب: زائر كيفية التقديم على البعثات [بتاريخ : الخميس 16-06-2011 06:26 مساء ]

انا موظف في وزارة العدل جاء لنا كتاب التقديم على البعثات وعندما دخنا الى موقع الجنة  العليا لتطوير التعليم  لاحظنا عدم وجود استمارة ترشيح نرجو من خلال موقعكم معرفة التقديم على البعثات وملىء الاستماره وشكرااذا اكو ابي شي ارسلي على الايمبل aliaa749_(at)_yahoo.com

 
 

الكاتب: زائر استفسار [بتاريخ : الأربعاء 29-08-2012 07:49 صباحا ]

أنا جعفر خليل خيرالله موظف في شركة الحفر العراقية حصلت عام 2011-2012 على شهادة البكالوريوس في آداب اللغة الإنكليزية بمعدل 88.9 وتسلسلي الأول على القسم، أروم التسجيل في هذه المبادرة الطيبة الكريمة لكني لا أعرف كيفية بداية التسجيل أو استمارة التسجيل أرجو إرسال الجواب واستمارة التسجيل على بريدي jafarkh1978_(at)_yahoo.com

 
 

الكاتب: زائر استفسار [بتاريخ : الأحد 07-10-2012 06:23 مساء ]

السلام عليكم ............اني الطالبة دعاء خريجة العام 2012 بتسلسل الاولى ومعدل 83 على كلية الطب .......هل بامكاني التقديم لمبادرة رئيس الوزراء السنة ام لا ؟ وكيف؟
مع الشكر

 
 

الكاتب: زائر القبول في البعثات [بتاريخ : الإثنين 15-10-2012 08:31 مساء ]

اني خريج سنى 2011 - 2012 ومن العشرة الاؤائل في قسم المحاسبة وبمعدل 77.5 هل انا مقبول في برنامج البعثات الرجاء ارسال الاجابه على الاميل
alaa_hessen2000_(at)_yahoo.com

 
 

الكاتب: زائر مشاريع مساندة للمبادرة التعليمية [بتاريخ : الإثنين 03-12-2012 09:16 صباحا ]

إني الدكتور زياد سليم الحسني ، طبيب وقد تخصصت إضافة الى هذا بالتنمية البشرية ، وحزت على الرخصة الدولية المتقدمة في تنمية الموارد البشرية ، ولدي شركة تدريب أحد أهم اختصاصاتها هي تطوير التعليم والتدريس من خلال قسم حديث جدا اسمه ( قسم التعلم المستند الى الدماغ ) ، كما ان لي مشروع واسع وهو البطولة العراقية للذاكرة والتي تتضمن رفع القدرات الذهنية والعقلية للطلبة والموظفين والمهتمين وتدريبهم على مهارات عقلية كالذكرة والقراء السريعة والذكاء والابداع ، اضافة الى عقد مسابقة سنوية في هذه القدرات ، ونتشرف بعرض هذه الجهود على مبادرة دولة رئيسالوزراء في التعليم ، فارجو اعلامي بالايميل الذي ارسل عليه تفاصيل عملنا ومشاريعنا التعليمية ، هاتفي هو 07901304969 و 07702997438 وايميلي هو zead_alhasani_(at)_yahoo.com ، جزيل الشكر والتقدير

 
 

الكاتب: مظلومين(زائر) ارجو المساعدة منكم بسرع وقت [بتاريخ : السبت 12-10-2013 08:31 مساء ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو من السيد نوري المالكي المحترم ونتوسل به ان يلغي درجه الاعداديه في شروط التقديم للدراسه الدكتوراه يجب الاعتماد على درجه الماجستير لاننا في ظروف النظام البائد كانت الصعبه جدا من ناحيه المعيشيه والتعليميه  علما ان درجتي الاعداديه 65 ودرجتي الماجستير 81 ارجو اعتماد على درجه الماجستير  نتوسل بك ياسيد نوري المالكي وشكرا لك  بريد  ham_ed83_(at)_yahoo.com


 
 

 


 

Copyright© 2009 بإستخدام برنامج البوابة العربية 2.2