الرئيسية | أخبار | مقالات | تحت المجهر | أضواء | حديث الساعة | صورة وتعليق | المنتدى | الأرشيف | سجل رأيك | rss | إتصل بنا

ارشيف عراق القانون
مهم جدا: تم الانتقال للتصميم الجديد، يمكن الانتقال بالضغط هنا. وستبقى هذه الصفحة للارشيف فقط

 

New Page 6

 رسالة الى معالي وزير التعليم العالي المحترم


 

   
بسم الله الرحمن الرحيم

معالي وزير التعليم العالي المحترم

نحن لفيف من خريجي جامعة الامام الصادق ع في الناصرية للعام الدراسي 2011-2012 .

  نناشد معاليكم اعادة النظر , في قراركم بحجب وثائق التخرج عن خريجي الكليات الاهلية للعام الدراسي المنصرم الا بعد اجتياز امتحان الكفاءة المشار اليه في القرار اعلاه ,لما في ذلك من ضرر فادح يلحق شريحة كبيرة منا يصعب تفاديه او تعويضه .

معالي الوزير المحترم

  ان غالبية طلبة كليتي الجامعة فرع الناصرية , القانون وهندسة الحاسبات , هم ممن لم يتمكنوا من اتمام دراستهم الجامعية في السنوات الماضية لاسباب عدة ,منها الظروف القاسية والمريرة ابان الحقبة البعثية البائدة والتي ادت الى هجرة الكثير من الشباب اما هربا من بطش النظام ,او سعيا وراء لقمة العيش هنا او هناك في صراع من اجل البقاء تحت ظل الحصار الجائر المفروض على الشعب انذاك . وفوق هذا وذاك ,فقد كان القسط الدراسي في الدراسة المسائية باهضا لايتمكن من تسديده الا النزر اليسير من الميسورين لاسيما اذا علمنا ان الراتب الشهري كان بمعدل ثلاثة الاف دينار للموظف في حين ان القسط الدراسي كان بحدود (80)الف دينار.!
  وبعد سقوط صنم الفردوس قررت جامعة ذي قار للاسف الشديد الغاء الدراسة المسائية فيها وحتى هذه الساعة , ومع عدم استقرار الاوضاع الامنية من جهة,او ارتباط البعض الاخر بالوظائف , او اعادة تعيينهم بعد شمولهم بقانون الفصل السياسي من جهة اخرى, لم تسنح فرصة مواصلة الدراسة الجامعية الا بعد افتتاح فرع الجامعة في الناصرية ,والذي تعد دفعتنا هي الاولى التي تتخرج منه .

  وبالاشارة لما تقدم , نود اعلام معاليكم ان عددا كبيرا منا يمتلك من المؤهلات والطموح مايدفعه لاتمام دراسته العليا , بل ان سبب الالتحاق بالكلية كان ذلك بالاصل,ولكن ضياع سنوات العمر بسبب ماذكر انفا اوصل الكثير منا الى حافة العمر المحدد لدراسة الماجستير ليكون العام الدراسي المقبل فرصته الاخيرة , بل انه الفرصة الاخير للبعض الاخر حتى بالنسبة للعمر المحدد للدراسة على النفقه الخاصة. وان حجب وثيقة التخرج عنا يعني ضياع هذا الجهد المبذول خلال اربع سنوات فضلا عن المصاريف الباهضة التي انفقت.

  ومما لاشك فيه , فان ماتقدم ينطبق على غيرنا من الاعداد الكبيرة من خريجي الكليات الاهلية الاخرى في مختلف المحافظات ,فيتبين من ذلك حجم الضرر الذي سيلحق شريحة كبيرة من ابنائكم واخوتكم لاسباب لا ذنب لهم فيها.

معالي الوزير المحترم

  ان من حق الوزارة الاشراف والتحقق من كفاءة المؤسسات التعليمية التابعة لها , ولعل قراركم بالالزام باداء امتحان الكفاءة واحدا من اساليب تحقيق ذلك ,ولكن كان بالامكان جعل الامتحانات النهائية امتحانات عامة اسوة بامتحانات البكلوريا للصفوف المنتهية لكي لايتحمل الطالب عناء اداء دورين من الامتحانات اولا , وليتمكن اولئك الراغبين بمواصلة دراستهم العليا من تقديم وثائقهم ضمن المدة المقررة للتقديم , فضلا عن ذلك فاننا نلفت عناية معاليكم الى ان اداء الامتحان التنافسي المقرر على المتقدمين للدراسات العليا يعد امتحان كفاءة بحد ذاته يمكن الاستعاضة عنه فيما يخص هذه الشريحة لهذا العام على الاقل كي لاتضيع عليهم الفرصة بسبب قيد العمر المقرر ضمن تعليمات الوزارة .

  وفضلا عن ذلك , فان ضوابط  التقديم للدراسات العليا التي تتطلب تقديم شهادات (توفل&IC3) تسمح بتاخير تقديم هذه الشهادات مع كتابة تعهد بتقديمها في وقت محدد لاحقا والا فان المتقدم يفقد فرصته باثر رجعي,لذا فان بالامكان تاجيل امتحان الكفاءة بالنسبة للطلبة الراغبين بالتقديم للدراسات العليا بنفس الضوابط اعلاه. كل هذا لنثبت ان  الاعتراض لاينصب على القرار بحد ذاته لضعف  في المستوى او الكفاءة بل هو الخوف من ضياع فرصة التقديم.

  وفي الختام فاننا نناشد معاليكم لاخذ ماتقدم بنظر الاعتبار لاعادة النظر في هذا القرار , او تعديله بما يرفع الحيف عمن يقف على حافة العمر ,فقد كان للقرار وقعا مؤلما عليهم ,وتسبب لهم بخيبة امل كبيرة , قد يتمكن بعض الميسورين ,وغير المرتبطين بوظائف حكومية,من تلافيها مستقبلا بالالتحاق بجامعات اجنبية في الوقت الذي كنا نأمل فيه ان توسع الوزارة وجامعاتها فرص الدراسة الجامعية بافتتاح جامعات جديدة ,او دراسات مسائية في الموجود منها اصلا,فضلا عن زيادة مقاعد الدراسات العليا فيها,بدلا من اغتراب الالاف من الشباب العراقي,وصرف عشرات الملايين من الدولارات سنويا على السفر ودفع اقساط الدراسة في جامعات اجنبية ,ثبت ان معظمها عبارة عن دكاكين لبيع الشهادات لمن له القدرة على الدفع.

معالي الوزير المحترم

  ننتظر بفارغ الصبر ,وفي هذا الوقت الضيق , قرارا يرفع عنا هذا القيد ,ويمكننا من التقديم للدراسات العليا في هذا العام , وكل املنا ان لايكون معاليكم سببا في ضياع هذه الفرصة,وهذا الامل الذي سعينا لاجله خلال السنوات الاربع المنصرمة.

  مع بالغ الاحترام والتقدير..

لفيف من خريجي جامعة الامام الصادق ع
العام الدراسي 2011-2012
لناصرية

المحرر: مصطفى الحسيني

  

   

  404    5  
 
 

أدوات  :

  طباعة الموضوع  |   أرسل تعليق  | حفظ الموضوع     

 
الكاتب: زائر [بتاريخ : السبت 30-06-2012 08:52 مساء ]

لايتحمل العراق كثرة الخريجين من الجامعات وهوليس بالمتطور وراح يصيرمثل مصر والهند يخرجون الكثير ولايحصلون على الوظائف في بلدانهم ولذا يضطرون الهجرة الى خارج بلادهم  . ليطوروا القطاع الخاص والأعمال الحرة .

 
 

الكاتب: زائر كل الإتلاف شريف باستثناء تيار الأشرار [بتاريخ : السبت 30-06-2012 09:21 مساء ]

هذا الرجل الشريف مثالنا امام الخصم انه الابن البار للعراق و الثله الطاهرة
كلمه اكره أقولها و أقولها مجازاً انه الصالح لرئاسة الوزراء
لماذا اكره قول هذه الكلمه لانها دغدغة لأهداف الطامعين بحقنا
فالنقل جميعاً نعم لدوره ثالثه للبطل نوري المالكي قاهر اللصوص و العملاء و الإقطاعيين ، ناصر القانون و الدستور و ممثل ابن البلد الاصلي

 
 

الكاتب: زائر امتحان كفاءة [بتاريخ : السبت 30-06-2012 09:30 مساء ]

اولا مالمقصود بامتحان الكفاءة المطلوب من قبل الوزارة هل هو كفاءة بمواد التخصص ام كفاءة باللغة الانكليزية والحاسوب والتي يطالب بها متقدمي الدراسات العليا؟؟؟ فاذا كان امتحان بالمواد التخصصية فهذا تعسف لان هناك بعض الكليات الاهلية رصينة جدا وحتى اكثر من الكليات الحكومية وكان الاجدر بالوزارة متابعة الكليات التي تنتمي اليها وتقوم بتقويمها خلال السنة الدراسية .. وليس طلب امتحان كفاءة . اما اذا كان امتحان الكفاءة مطلوب منه امتحان لغة وحاسوب فهذا غير عادل فلماذا لايطالب بها خريج الكليات الحكومية

 
 

الكاتب: زائر للاسف الشديد [بتاريخ : الأحد 01-07-2012 12:10 صباحا ]

لماذا يا موقع عراق القانون
لماذا لم تنشروا تعليقي اللذي يحوي شكوى و انتقاد لوزير التعليم ؟ الا تتقبلون النقد ؟ و هل احتوى تعليقي على كلام بذيء ؟

 
 

الكاتب: زائر لماذا [بتاريخ : الأربعاء 01-08-2012 08:10 مساء ]

نحن خريجي هذه السنة قسم هندسة تقنيات الحاسوب وبسبب عدم صدور هذا القرار في وقت مبكر سوف نخسر فرصتنا لاكمال الدراسات العليا نرجو من معالي الوزير اعادة النظر في هذا القرار علما اننا فرحنا بهذا القرار ولسنا خائفون من اجتيازه ولكننا متحيرون من التأخير في اصدار الوثائق وبذلك نخسر فرصة التقديم للدراسات العليا لانها تغلق في 31-8 نرجو منكم الرد

 
 

 


 

Copyright© 2009 بإستخدام برنامج البوابة العربية 2.2