بالوثائق .. أكبر فضيحة فساد في الشركة العامة لموانىء العراق

حصلت “شبكة عراق القانون”، الخميس، على وثائق رسمية تكشف عن اكبر فضيحة فساد مالي واداري في الشركة العامة لموانئ العراق.

وتوضح الوثائق ابرام الشركة العامة لموانىء العراق عقداً لتأجير قطعة الارض الواقعة خلف رصيف 14 في ميناء المعقل، والمقابلة لمدينة العاب بصرة لاند، والبالغة مساحتها 67000 متر مربع، بغية إنشاء مجمع علمي “إستثماري”، ببدل ايجار سنوي مقداره فقط 60 مليون وخمسون الف دينار عراقي سنوياً. !!!

وقال مصدر مطلع وموثوق في حديث خاص لـ”عراق القانون”، ان العقد ابرم بين الشركة العامة لموانىء العراق وشركة المنصور المتحدة وفقاَ لتوجيهات مباشرة من وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، مؤكداً وبشدة وجود صفقة فساد بين الاخير وجاره “منصور نعيم زايد” المالك لشركة المنصور المتحدة، موضحاً ان الاخير هو جار وزير النقل الحالي كاظم فنجان الحمامي، وان كليهما يسكنان في دارين متقابلين في احد شوارع حي المعقل وسط البصرة. !!!

وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن إسمه لدواع تتعلق بامنه الشخصي، ان القطعة المستأجرة بموجب العقد المبرم بين الطرفين تعد واحدة من اهم قطع الاراضي التجارية في محافظة البصرة، فيما اوضح انها تقع ضمن حدود ميناء المعقل، على ضفاف شط العرب، مقابل مدينة العاب بصرة لاند، أكد ان الارض كان يمكن لها ان تدر على الشركة العامة لموانىء العراق مالايقل عن 10 ملايين دولار سنوياً كحد ادنى، فيما لو اعلنت كفرصة إستثمارية حقيقية بعيداً عن صفقات الفساد.

وأشار المصدر الى ان العقد أُبرم بعد مزايدة “صورية” ضمت مجموعة من الشركات التي تم تأهيلها للدخول الى المزايدة من قبل لجنة خاصة.

ولفت الى ان “زايد” سبق له وان ابرم قبل سنوات عقداً استثمارياً مع الشركة العامة لموانىء العراق لإستثمار مدينة العاب بصرة لاند، بموجب صفقة فاسدة، مؤكداً ان الاخير ملزم “سنوياً” بدفع رشوة مالية لاحد كبار المسؤولين السابقين لقاء موافقته على توقيع عقد استثمار مدينة العاب بصرة لاند، مشيراً الى ان مبلغ الرشوة السنوي يعادل مامقداره 25% من صافي ارباح مدينة بصرة لاند، طوال فترة العقد. !!!!

شاهد أيضاً

خطيب جمعة بغداد يدعو لتصحيح الوضع العراقي بسبب سيادة بعض المسؤولين غير الأكفاء

بغداد – فراس الكرباسي

تعليق واحد

  1. هوه اجى مسئول او وزير او حزب شريف بلعراق الى الان
    اشو اي واحد يجي يطلع حرامي اومجرم اكثر من الي قبله
    لاالوم الشاعر الكبير مظفر النواب عندما قال بقصيدته المشهوره
    اولاد ؟؟؟؟؟؟؟ انتم ,,,, لااستثني منكم احدا
    فعلا جميعهم وصفهم بلوصف الدقيق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *