النزاهة تعلن عن إعادة ملكية عقارات بقيمة 43 مليار دينار الى عقارات الدولة

أعلنت هيئة النزاهة، الخميس، عن إعادة ملكية عقارات بقيمة 43 مليار دينار في محافظة كربلاء إلى ملكية الدولة، مشيرةً إلى إعادة 15 عقاراً إلى ملكية الدولة.

 

وقالت الهيئة في بيان تلقى “عراق القانون” نسخة منه، إنها “تمكنت عبر التعاون المباشر مع المفتش العام لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة من إعادة ملكية مجموعة عقارات في محافظة كربلاء بلغت قيمتها التقديرية 43 مليار دينار إلى ملكية الدولة”، مشيرةً إلى “صدور مجموعة أحكام حضورية بالسجن بحق المدانين في القضية”.

وأوضحت، أن “اللجنة التي تم تشكيلها لمتابعة شبهات فساد تحوم حول قيام مديرية التسجيل العقاري في كربلاء بتزوير سندات عقارات بغية تغيير ملكيتها من الملكية العامة إلى ملكية أفراد قامت بتدقيق الاضابير العقارية وتحققت من المخالفات المرتكبة بـ 55 عقاراً من مجموع 81 عقاراً، هي محل تحقيق وتدقيق اللجنة، إذ أسفرت عمليتا التحقيق والتدقيق عن إعادة 15 عقاراً إلى ملكية الدولة”.

وأضافت الهيئة انها، “شخصت وجود حالات تلاعب وتزوير في أضابير 15 عقاراً أقدمت مديرية التسجيل العقاري في كربلاء على تغيير ملكيتها عبر التزوير، إذ تمكنت اللجنة من إعادة ملكية تلك العقارات إلى مالكيها الأصليين (وزارتي المالية والبلديات)”.

واشارت الهيئة، إلى أن “القيمة التقديرية للعقارات التي أُعيدت ملكيتها إلى الدولة تقع في مواقع متميزة في المحافظة المقدسة”، مؤكدةً أن “اللجنة مستمرة في عملها لمتابعة العقارات المتبقية التي دارت حولها شبهات الفساد”.

وتابعت، أن “عمل اللجنة التحقيقية أسفر أيضاً عن إحالة مدير التسجيل العقاري في كربلاء وعدد من موظفي المديرية إلى القضاء الذي أصدر بدوره أحكاماً حضورية بالسجن بحق المدير وينتظر صدور أحكام جديدة بحق المدانين الذين ثبت تورطهم في القضية”.

وكانت هيئة النزاهة كشفت في أيار 2017 عن ضبط شبكة تمارس عمليات تلاعب وتزوير لنقل ملكية عقارات عائدة للدولة في محافظة ذي قار مقابل مبالغ مالية عن طريق التلاعب والتزوير بالمستمسكات الرسمية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العبادي يصل البصرة

وصل رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، الخميس، الى محافظة البصرة، فيما ...