بالوثائق .. اللعيبي يبرم إتفاقاً مبدئياً مع شركة متخصصة بـ”تدوير النفايات” لاستثمار الغاز في حقل نهران عمر بالبصرة !!!

كشف مسؤول رفيع المستوى في وزارة النفط، الاربعاء، عن وجود مؤشرات خطيرة تشير الى ابرام الوزير صفقة فاسدة مع احدى الشركات الاميركية، بتوجيه من قبل القيادي في تيار الحكمة أحمد الفتلاوي.

 

وقال المصدر في حديث خاص لـ”عراق القانون”، ان وزير النفط جبار اللعيبي ابرم إتفاقاً مبدئياً مع شركة اوريون الاميركية تمهيداً للتعاقد معها لاستثمار الغاز في حقل نهران عمر بمحافظة البصرة، فيما أكد ان الاتفاقية أبرمت بتوجيه من القيادي في تيار الحكمة بزعامة “عمار الحكيم”، أشار الى ان هذا الاتفاق يعد صفقة فساد خطيرة، خاصة وان العراق يمر بأزمة اقتصادية خانقة جراء الهبوط الحاد باسعار النفط وتراجع مستوى الواردات.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان شركة اوريون الاميركية هي شركة تعد من الشركات الفتية، خاصة وانه قد مضى على تأسيسها 15 عاماً فقط، وهي شركة متخصصة بتدوير النفايات الصلبة والمخلفات الطبية وتقنيات الطاقة النظيفة. مؤكداً ان هذه الشركة أبعد مايكون عن العمل في قطاع الغاز، لعدم امتلاكها الخبرات المؤهلة والكفاءة المالية لادارة هكذا مشروع مهم وحساس، إضافة الى انها لم تدخل نطاق هكذا اعمال سابقاً.

وشدد على ان جميع المؤشرات تشير الى ان هذه الشركة لن تتمكن من الإيفاء بالتزاماتها التعاقدية فيما لو تم التعاقد معها لاستثمار الغاز في حقل نهران عمر بمحافظة البصرة.

وأشار الى ان وزير النفط جبار اللعيبي، “على الرغم من كونه شخصية تكنوقراط”، لكنه جعل من نفسه أداة لتحقيق المكاسب المادية والانتخابية لتيار الحكمة بزعامة “عمار الحكيم”، مؤكداً خضوع الوزير وبصورة لافتة للنظر لتوجيهات القيادي في تيار الحكمة “أحمد الفتلاوي”، مبيناً تورطه كذلك بالخضوع لرغبات عدد من اعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات خلافاً للقانون.

ولفت الى ان وزير النفط “جبار اللعيبي” سبق وان اصدر امراً بتمليك داراً سكنية في المجمع السكني لموظفي شركة نفط البصرة في موقع “المكينة” وسط البصرة لشقيق أحد اعضاء مجلس النواب عن تيار الاصلاح، الممثلين لمحافظة البصرة “خلافاً للتعليمات”، متجاوزاً بذلك على حقوق عشرات الموظفين ممن كانت لهم الاولوية والافضلية بتمليكهم هذه الدار، إضافة الى تورط الوزير بتعيين المئات من اتباع تيار الحكمة “الذين يعملون بصفة موظفي عقود او أُجراء يوميين في مكاتب اعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات ومكاتب مسؤولين تنفيذيين تابعين لتيار الحكمة” على الملاك الدائم لوزارة النفط، وإعادة تنسيبهم مرة أخرى للعمل في ذات المكاتب.!!!

وكان وزير النفط “جبار اللعيبي” قد أعلن، الإثنين 2018/1/8، عن اتفاق مبدئي مع شركة اوريون الاميركية لاستثمار الغاز المصاحب في حقل نهران عمر بمحافظة البصرة، مشيراً الى انه من المؤمل توقيع مذكرة تفاهم خلال الايام القليلة المقبلة، تمهيداً للتعاقد بين الطرفين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الديمقراطي الكردستاني يعلن عدم المشاركة في الانتخابات النيابية بكركوك

أعلنت قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني في محافظة كركوك، الاثنين، “عدم المشاركة” في الانتخابات النيابية بالمحافظة بسبب وقوعها “تحت ...