اللعيبي يعلن عن اتفاق مبدئي مع ايران على الاستثمار المشترك لحقلي نفط خانة والسندباد

أعلن وزير النفط جبار علي اللعيبي، الاحد، عن التوصل إلى اتفاق مبدئي مع إيران على الاستثمار المشترك لحقلي نفط خانه في محافظة ديالى والسندباد في محافظة البصرة، فضلاً عن الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لدراسة إمكانية تصدير كميات من النفط الخام من حقول كركوك الى مصفى في ايران.

 

وقال اللعيبي، في ختام جولة المباحثات التي جرت بين وفدي البلدين في طهران، بحسب بيان لوزارة النفط اطلع عليه “عراق القانون”، إنه “تم الاتفاق مبدئيا على الاستثمار والتطوير المشترك لهذه الحقول”، معبرا عن “امله التوقيع على الاتفاق النهائي في الربع الاول من العام المقبل”.

 

واضاف، ان “هذا الاتفاق يمثل خطوة باتجاه الاستثمار لهذه الحقول وبما يضمن حق كل طرف وفق المعايير والاتفاقات الدولية المماثلة”، لافتاً الى انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لدراسة إمكانية تصدير كميات من النفط الخام من حقول كركوك الى مصفى في ايران عبر شبكة انابيب يتم إنشاؤها لهذا الغرض.

 

من جانبه قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد بحسب البيان ان البلدين اتفقا على بحث ودراسة إمكانية قيام الجانب الإيراني باستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية من بعض الحقول النفطية الصغيرة في جنوب العراق بهدف انتاج كميات من الغاز الجاف والسائل والمكثفات لتغطية الحاجة المحلية.

 

ولفت جهاد الى ان المباحثات شملت التعاون في مجالات الاستثمار المشترك بين الشركات النفطية لكلا البلدين بهدف الارتقاء باداء الشركات الوطنية ، فضلا عن استمرار التعاون في مجالات التدريب والبنى التحتية وتوريد الغاز لمحطات الطاقة الكهربائية .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الراشد يتذرع بسوء حالته النفسية للتهرب من مسائلته عن فساده !!!

اعلنت النائبة هدى سجاد، الاثنين، ان وزير الاتصالات غير مستعد نفسيا للاستجواب، فيما حملت مجلس ...