النائبة عواطف نعمة تستنكر رفع دعوى قضائية بحق محافظ المثنى لرفضه عقود الخصخصة

استنكرت عضو مجلس النواب عن ائتلاف دولة القانون عواطف نعمة، الاحد، قيام وزير الكهرباء برفع دعوى قضائية ضد محافظ المثنى بسبب رفضه عقود خصخصة جباية اجور الكهرباء، فيما تساءلت لماذا طبق مشروع الخصخصة بالجنوب ولم ينفذ بالمحافظات الغربية؟.

وقالت نعمة في بيان تلقى “عراق القانون” نسخة منه، “سبق لنا وأن حذرنا من تداعيات الكتاب الرسمي الذي وجهته رئاسة الوزراء الى الأجهزة الأمنية بعدم تنفيذ أية توجيهات محلية تعرقل عمل الشركات الاستثمارية المتعاقدة مع وزارة الكهرباء في المحافظات الجنوبية”، مبينة ان “وزير الكهرباء قاسم الفهداوي باشر اليوم باستخدام التأييد والدعم الذي حصل عليه من السلطة التنفيذية وأقام دعوى قضائية ضد محافظ المثنى فالح الزيادي متهماً إياه بإعاقة المستثمرين عن أداء عملهم في خصخصة الكهرباء بالمحافظة”.

واستنكرت نعمة “قيام الفهداوي بذلك”، مشيرة الى ان “من حق أبناء الوسط والجنوب أن يتساءلوا لماذا يتم تطبيق هذه التجربة في محافظاتهم حصراً في حين لم يبدأ الوزير بتطبيقها في المحافظات الغربية؟ وهل أن وزارته التي فشلت في توفير التيار الكهربائي للمواطنين من المحطات التي اشترتها الدولة ستنجح أخيراً في توفيره بأسعار خيالية تستنزف جيوب الفقراء؟ وهل هناك حاجة لوجود وزارة للكهرباء بعد ترك الأمر بيد المستثمرين؟ وما مصير المحطات والعاملين فيها؟ ثم ما دور الحكومات المحلية إذا كانت غير قادرة على منع تطبيق هذه الخصخصة القسرية في محافظاتها بسبب المركزية البحتة في التعامل مع مثل هكذا أمور تتعلق بأهم الخدمات؟”.

وحذرت نعمة من “انتشار ظاهرة رفع دعاوى قضائية ضد المحافظين وأعضاء الحكومات المحلية من قبل المسؤولين في السلطة التنفيذية”، لافتة الى انه “إذا كانت الحكومة تتفاوض مع رجال الأعمال والشركات حول الاستثمار في البلد، فيجب أن لاتكون مفاوضاتها وصفقاتها على حساب المواطن الفقير الذي سيكون تحت رحمة المستثمر”.

وشددت نعمة “لابد من تأجيل تطبيق خصخصة الكهرباء أو جعلها في الوقت الحالي مقتصرة على بغداد على سبيل التجربة للتأكد من مدى فاعليتها بدلاً من تعميمها بهذا الشكل القسري على بقية المحافظات”، داعية محافظي المحافظات الجنوبية الى “التضامن مع محافظ المثنى ورفع أصواتهم للمطالبة بعدم تطبيق مشروع خصخصة الكهرباء في محافظاتهم”.

وكشفت وثيقة صادرة عن إحدى مديريات وزارة الكهرباء، في وقت سابق عن رفع وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، دعوى قضائية على محافظ المثنى فالح الزيادي، بسبب منعه دخول مستثمر مشروع خصخصة جباية وصيانة الكهرباء في المحافظة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد بن سلمان يؤجل زيارته للعراق بسبب زيارة الجعفري الى الدوحة و لأسباب أخرى !

أكد مسؤولون عراقيون وأعضاء في البرلمان العراقي أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أجل زيارته للعراق ...